6 طرق لاستثمار خيال طفلك - كويزيتو

6 طرق لاستثمار خيال طفلك

من طرف كويزيتو يوم 24 أغسطس 2022

الخيال كنز ثمين، كلما كان خيال أشخص خصبا زادت مواهبه وابداعاته. وهو عضلة خصبة تولد مع الشخص، إن هو روضها وطورها، استنفع بها، وإن هو أهملها تضمحل ويصبح مربوطا بما تراه عيناه فقط، غير قادر على التصور، فلا يجد متعة في قراءة كتاب، ولا قدرة في إيجاد حل لمشكلاته اليومية.

يعتبر الخيال ملكة يولد بيها الطفل كحب الاستطلاع أو الانانية، أي انه يحمل جانبيا إيجابي وسلبي في آن واحد، لهذا يحتاج الطفل لتوجيه من والديه، لتنمو ملكة الخيال عنده بشكل سليم ومفيد.

يمكن اغتنام خيال الطفل في مجال التعليم، وذلك عبر اللعب، فلعبة القيام بدور الطبيب أو الطباخ تجعل الطفل يبني قصة كاملة لأحداث يمكن أن تعيشها الشخصية المتقمصة، هنا يمكن مساعدته بطرح أسئلة مثلا: كيف يفحص الطبيب، هل الشخص ها مريض جدا، وبما أن الطفل يفحص لعبته فقط، سيتخيل ويمضي وقتا ممتعا. يمكن أيضا استغلال هذه الألعاب لتحفي الطفل على الدراسة، أو جعله يأكل بشكل صحي، كجعل يمثل دور رياضي قوي.

Reading a good book each day could boost kids' academic performance -  Parents - The Jakarta Post

يولد الخيال مع الطفل لكن الكذب يفعل في الدماغ بعمر 7 سنوات، قبل هذا السن يخلط الطفل بين ما يحدث وما يتخيله، ويجد صعوبة في فصل الواقع عن الخيال. فإن حدثك الطفل بشيء ما لم يحدث أو مستحيل الحدوث، يستحسن مجاراته في البداية لمحاولة فهم سبب قوله لهذا الكلام، منها نكتشف رغبات ومخاوف الطفل. أسوء معاملة لهذا النوع نت القصص هي نهر الطفل ووصفه بالكذاب والسخرية منه، لأنه لا يعي معنى الكذب، مما يفقده ثقته في نفسه ويجعله قليل الكلام والتعبير عن نفسه.

طرق للاستثمار في الخيال:

  • التعامل باحترام مع خيال الطفل،
  • عند قيام الطفل بنشاط يعتمد على الخيال، نبتعد عن تأنيبه إن كان ما قدمه خاطئ لأن هذا يفقده شخصيته
  • إعطاء مساحة للطفل ليفكر ويصل إلى الحل دون تقديم الأجوبة له بشكل مباشر
  • يساعد اللعب التخيلي على تدريب الطفل على مشاركة مهارات التحدث والعمل مع الآخرين، اكتشاف الذات والإبداع
  • الابتعاد عن كثرة استعمال الأجهزة الإلكترونية خصوص قبل سن الخامسة، وذلك لأن التلفاز والألواح الإلكترونية تقدم للطفل مادة مبنية جاهزة صوت وصورة، ولا تترك له مساحة لتطوير خياله، بل نعوض هذا النشاط بقراءة الكتب أو سماع القصص. فمهما كانت القصة تحمل رسومات، تبقى مساحة واسعة للخيال
  • حث الطفل على أنشطة كالرسم وتركيب القطع وتشكيل المجسمات
كويزيتو

يحتوي تطبيق كويزيتو على آلاف القصص الممتعة، بالإضافة إلى لعبة مسلية مرفقة مع كل قصة، لتختبر مدى استيعاب طفلك للنص، حمل تطبيق كويزيتو الآن اضغط هنا